Author Topic: التحيزات المعرفية  (Read 496 times)

0 Members and 1 Guest are viewing this topic.

kmalsamer

  • Guest
التحيزات المعرفية
« on: May 23, 2020, 08:17:20 PM »

التحيزات المعرفية
المقدمة
تصف التحيزات المعرفية المركزية في مجالات كل من علم النفس والتمويل السلوكي الميول الفطرية للعقل البشري للتفكير والحكم والتصرف بطرق غير عقلانية غالبًا ما تنتهك المنطق المعقول أو العقل السليم أو الحكم الجيد. الإنسان العادي - والمستثمر العادي - لا يدرك إلى حد كبير هذه العيوب النفسية المتأصلة ، على الرغم من تكرار حدوثها في حياتنا اليومية والانتظام الذي نقع فيه ضحية لهم. في حين أن القائمة الكاملة للتحيزات المعرفية واسعة النطاق ، تركز هذه المقالة على أحد عشر من الاتجاهات الأكثر شيوعًا ، والتي تم اختيارها لكل من انتشارها في الطبيعة البشرية وصلتها بالاستثمار في الأسواق المالية. الغرض من هذه المقالة هو تثقيفك حول هذه الاستعدادات النفسية بحيث يمكنك التعرف عليها بشكل أفضل والتغلب عليها في عملية صنع القرار الخاصة بك.






حصره
يُشار أيضًا إلى البؤرية ، فإن الإرساء هو الميل إلى التأثر المفرط بالمعلومات المبكرة المقدمة لنا عند اتخاذ القرارات ، مما يسمح لنفسه أن يتم دفعه إلى قرار أو استنتاج متحيز تجاه تلك المعلومات الأولية. تُعرف هذه المعلومة الأقدم باسم "المرساة" ، وهي المعيار الذي يُحكم على جميع البدائل الأخرى. وبالتالي ، لا يتم اتخاذ القرارات اللاحقة من تلقاء نفسها ، ولكن عن طريق التكيف بعيدًا عن المرساة.
على سبيل المثال ، في مفاوضات الأسعار بشأن سيارة مستعملة ، يحدد السعر الأول الذي يقدمه البائع نقطة الربط ، التي تستند إليها جميع العروض اللاحقة. من خلال تقديم السعر الأولي ، على سبيل المثال ، 30.000 دولار ، يقوم بائع سيارات مستعملة بتثبيت العميل على هذا السعر ، وينفذ تحيزًا نحو مستوى 30.000 دولار في العقل الباطن للطرف الآخر. حتى إذا كان عرض 30.000 دولار أعلى بكثير من القيمة الحقيقية للسيارة ، فإن جميع العروض التي تقل عن هذا المستوى تبدو معقولة ومن المرجح أن ينتهي العميل بدفع سعر أعلى مما كان يقصده في الأصل.
في حين أن مثال السيارة المستعملة قد يبدو غير ضار إلى حد ما ، فإن علماء النفس استوعبوا آثار التحيز الراسخ في إعدادات أخرى أكثر أهمية. على سبيل المثال ، أظهر الباحثون أن قرارات المحاكم الصادرة عن القضاة يمكن أن تتأثر بشكل كبير من خلال تثبيت التأثيرات. في أحد المواضع ، تم تقديم تفاصيل للقضاة إلى القضاة وطلب منهم منح تعويضات للطرف المناسب. تم تزويد بعض القضاة بمرساة منخفضة (تقدير ضرر منخفض) بينما لم يتم تزويد البعض الآخر بمرساة. في المتوسط ​​، كانت الأضرار التي منحها القضاة الذين حصلوا على مرساة منخفضة أقل بنسبة 29 ظھ من تلك التي منحها القضاة غير الراسخين. في دراسة مماثلة ، تم تزويد القضاة بتفاصيل عن قضية وطُلب منهم تحديد مدة عقوبة السجن المناسبة. تم تعيين المرساة المعطاة للقضاة من خلال لف نردين على الطاولة أمامهم مباشرة. حتى عندما تم تعيين المرساة بشكل عشوائي تمامًا بهذه الطريقة وشهد مصدرها من قبل الحكام ، أظهرت الدراسة أن قرارات إصدار الحكم لا تزال خاضعة لتأثير التثبيت والتحيز عندما تم لف عدد النرد عالية.


في بيئة السوق المالية ، يتم تفعيل التثبيت في أي وقت يُسمح فيه لتقديرات أو توقعات طرف آخر بالتأثير على أحكامك الخاصة. على سبيل المثال ، إذا تم تحديد السعر المستهدف للسهم الذي تفكر فيه من قبل محلل صوتي خاص في وول ستريت عند 200.00 دولارًا ، فإن تقديراتك الخاصة لحركة السعر المحتملة للأمان يمكن أن تتأرجح بسهولة نحو هذا الرقم ، ومن المحتمل أن تطمس وضوح فكرك ، تضخيم توقعاتك وسحبك إلى قرار سيء.


النفور من الخسارة وتأثير الوقف


ظهر لأول مرة من قبل علماء النفس البارزين آموس تفرسكي ودانيال كانيمان ، يشير مفهوم كره الخسارة إلى الميل البشري إلى تفضيل القرارات التي تسمح لنا بتجنب الخسائر على تلك التي تسمح لنا بالحصول على مكاسب. يعني كره الخسارة ، على سبيل المثال ، أن الألم الذي سيعاني منه خسارة قدرها 500 دولار هو أكبر بكثير من الرضا الذي سيحصل عليه من مكسب قدره 500 دولار. تشير العديد من الدراسات حول النفور من الخسارة بشكل شائع إلى أن الإدراك البشري للخسارة هو ضعف قوة الكسب. ويشكل هذا أساسًا لما يُعرف باسم نظرية الاحتمالات ، وهو مفهوم الاقتصاد السلوكي الذي يصف الطريقة التي يختار بها الناس بين البدائل الاحتمالية التي تنطوي على مخاطر. في جوهرها ، تظهر نظرية بروسبكت أن الخسارة تعتبر أكثر أهمية من الربح المعادل. عند الرسم البياني ، تشكل دالة قيمة نظرية البروسبكت التي طورها تفيرسكي وكانيمان المنحنى التالي ، الذي يوضح شكله غير المتكافئ القيمة غير المتكافئة للمكاسب والخسائر المتطابقة:
 
تأكيد التحيز
انحياز التأكيد هو الميل إلى زيادة الوزن أو تفضيله أو السعي إليه أو المبالغة فيه أو استرجاع المعلومات أو البدائل بشكل أكثر سهولة بطريقة تؤكد معتقداتنا أو فرضياتنا أو رغباتنا المسبقة ، بينما تقلل من قيمة المعلومات أو البدائل أو تتجاهلها بشكل غير متناسب على نحو غير متناسب. لا تؤكد معتقداتنا أو فرضياتنا أو رغباتنا المسبقة. يؤدي هذا العيب المتأصل في تفكيرنا المعرفي إلى تفسيرات خاطئة للمعلومات وأخطاء في الحكم وسوء اتخاذ القرار. لقد ثبت أن تأثيرات التحيز المؤكد أقوى بكثير في القضايا أو المعتقدات المشحونة عاطفياً والمتجذرة بعمق. بالإضافة إلى معلومات المغالاة التي تؤكد معتقداتنا الموجودة مسبقًا ، يتضمن التحيز المؤكد أيضًا ميلنا إلى تفسير الأدلة الغامضة على أنها تدعم المواقف الحالية ، حتى إذا لم تكن هناك علاقة حقيقية. باختصار ، يقول هذا المفهوم أن الأفراد ينحازون إلى المعلومات التي تؤكد معتقداتهم الحالية وتحيز ضد المعلومات التي تدحض معتقداتهم الحالية ، مما يؤدي إلى الثقة المفرطة في آرائنا وقراراتنا حتى في مواجهة أدلة معاكسة قوية.


كمستثمر في الأسواق المالية ، قد يكون من الصعب الحفاظ على الفصل بين التقديرات المستنيرة أو التوقعات والأحكام العاطفية بناءً على الآمال أو الرغبات. من خلال التسبب لنا في الحصول على معلومات زائدة تؤكد مثل هذه الآمال أو الرغبات ، يمكن أن يؤثر التحيز في التأكيد على قدراتنا على إجراء تقييمات سليمة وتشكيل آراء منطقية حول ، على سبيل المثال ، إمكانية ارتفاع السهم. إن الوعي بتحيزاتنا الطبيعية تجاه تأكيد المعلومات ، وربما الأهم من ذلك ، تحيزاتنا ضد دحض المعلومات هي الخطوة الأولى في مكافحة الآثار غير المرغوب فيها للتحيز التأكيد.
 
تحيز Hindsight وتوافر التوفر
يصف تحيز Hindsight ميلنا ، بعد وقوع الحدث ، لنرى أن الحدث كان متوقعًا ، حتى لو لم يكن هناك أساس موضوعي أو معدوم للتنبؤ به. هذا هو الاتجاه النفسي الذي يجعلنا ، بعد أن نشهد أو نختبر نتيجة حتى حدث غير متوقع تمامًا ، يصرخون "لقد عرفته طوال الوقت!"
 
ظهر اكتشاف التحيز بعد فوات الأوان خلال أوائل السبعينيات حيث شهد مجال علم النفس توسعًا في التحقيقات في الاستدلال والتحيز ، بقيادة Amos Tversky و Daniel Kahneman إلى حد كبير. جنبا إلى جنب مع الكشف عن الميول مثل التحيز بعد فوات الأوان ، اكتشف اكتشاف توافر التوجيه ، وهو اختصار عقلي شائع يدفع الأفراد إلى الاعتماد على المعلومات الفورية أو الأمثلة التي تتبادر إلى الذهن أولاً عند تقييم موضوع أو مفهوم أو طريقة أو قرار معين. وفقًا للمنطق المعرفي الكامن وراء توافر التوجيه ، إذا كان هناك شيء يمكن استدعاؤه ، فيجب أن يكون مهمًا ، أو على الأقل أكثر من البدائل التي لا يتم تذكرها بسهولة. ونتيجة لذلك ، يميل الأفراد إلى زيادة وزن المعلومات الحديثة أو التي يتم استرجاعها على الفور بشكل أكبر ، مما يخلق انحيازًا تجاه آخر الأخبار أو الأحداث أو التجارب أو الذكريات.




مغالطة تكلفة الاستثمار
تعتمد مغالطة تكلفة الغرق على المفهوم الاقتصادي لتكلفة الغرق: وهي التكلفة التي تم تكبدها بالفعل ولا يمكن استردادها. في حين يقول علم الاقتصاد النظري أن التكاليف المستقبلية (المستقبلية) فقط هي ذات الصلة بقرار الاستثمار ، وبالتالي لا ينبغي للجهات الفاعلة الاقتصادية العقلانية السماح للتكاليف الغارقة بالتأثير على قراراتهم ، إلا أن نتائج أبحاث التمويل النفسي والسلوكي تظهر أن التكاليف الغارقة تؤثر في الواقع على صنع القرار البشري العالمي. بسبب ميولنا تجاه فقدان النفور وغيرها من التحيزات المعرفية ، فإننا نقع ضحية لمغالطة تكلفة الغرق ، التي تصف اعتقادنا غير العقلاني بأن تكاليف الغرق يجب أن تعتبر عاملاً مشروعًا في صنع القرار المستقبلي الخاص بنا ، في حين أن النظر فيها غالبًا ما يقودنا نحو نتائج غير فعالة.
على سبيل المثال ، لنفترض أن رجلًا يُدعى فريد مهتم بوزنه ويقرر اتباع نظام غذائي. كجزء من تطهيره ، يفرغ ثلاجته من جميع الإغراءات اللذيذة. عندما يصادف حوضًا مفتوحًا من الآيس كريم ، يقع ضحية لمغزى Sunk Cost. على الرغم من أن $ 15.00 الذي أنفقه فريد على الآيس كريم هو تكلفة غارقة تم تكبدها بالفعل ولا يمكن استردادها ، إلا أن فريد يقنع نفسه بأنه لا يستطيع السماح للآيس كريم بالابتعاد لأنه كان قد أنفق دولاراته التي حصل عليها بشق الأنفس لشرائه. إن تناول حوض كامل من الآيس كريم لا يتماشى بأي حال من الأحوال مع أهدافه الحالية لفقدان الوزن ، حيث أن السعرات الحرارية التي سيأخذها من خلال استهلاكها هي عدة أضعاف الهدف اليومي اليومي لنظامه الغذائي الجديد. ومع ذلك ، على الرغم من العواقب السلبية لأهدافه الصحية ، يتأثر فريد بتناول الآيس كريم بسبب مغالطة Sunk Cost.


في بيئة الاستثمار ، يمكن أن تكون عواقب مغالطة التكلفة الغارقة أكثر حدة من بعض السعرات الحرارية غير المرغوب فيها. مع انخفاض سعر سهم الأوراق المالية ، يبدأ المستثمرون غالبًا في استخدام العملة







1,000 Leads Daily - 3 Day Risk Free Trial

Business Opportunity Leads!


 

P.S. Do you want to see how we made $14,178.00 Dollars Last Month?

Click Here For All The Info!

Free Advertising Forum Post Ads Online